طريقة الصيد بالصنارة

طريقة الصيد بالصنارة


صيد السمك يعدّ مهنة وهواية قديمة للعديد من الأشخاص، ولصيد السمك ستحتاج للمهارة وبعض الأدوات كصنارة، وطعم، ودلو وغيرها من الأدوات الكثيرة. يعتبر العديد من الأشخاص صيد السمك هواية تساعد على تعلّم الصبر، والتركيز، والسرعة، ودقة الملاحظة، كما يؤكد البعض أنّ صيد السمك هواية رائعة تشعرك بالراحة والهدوء وتخلص من الاكتئاب وتساعد على التأمّل.

إن صيد السمك مهنة تطورت مع مرور الزمن، في البداية كان صيد السمك عملاّ شاقاً باليد الجرداء، حيث كانت تتم ملاحقة السمك للحاق به أو كان يصطاد بالرماح، مع الوقت بدأت تظهر الصنارات؛ وأوّل ظهور لها كان في الصين حيث كانت الصنارات بدائية من غصن خشب قوي وخيط، خلال الزمن تطوّرت أساليب الصيد وتطورت الصنارات، ورغم ظهور أساليب جديدة في الصيد وأدوات أفضل فما زالت الصنارات الأفضل والأكثر متعة للصيادين وممارسين هذه الهواية.

طريقة صيد السمك بالصنارة

إنّ تعلّم الصيد ليس أمراً صعباً ولكنه يحتاج لأمر واحد لتنجح وهو الصبر، إن لم تكن صبوراً فلا تحاول تعلم الصيد فأنت لن تصطاد أي سمكة، أمّا عن تعلم الصيد فاحضر صنارتك والطعم واستعد للتعلم والاستمتاع بهواية جديد ممتعة:

  • المكان: لصيد السمك عليك إيجاد المكان المناسب كبحيرة أو نهر مياه مالحة أو بحر، للتأكد من وجود أسماك في البحيرات عليك مراقبة الماء فإذا كان قليل الحركة وتتواجد فيه أعشاب ومنسوب ماء عالٍ فهذا يعني أنّ الأسماك تعيش هنا.
  • الصنارة والطعم: هنالك العديد من أنواع الصنارات كالرفيعة والمتوسطة والسميكة، اختر الصنارة المناسبة لك وللمنطقة، أمّا الطعم فهناك العديد من أنواع الطعم كالصناعي والطبيعي والآلاف من الأشكال والأنواع منه. واختيار الطعم يعتمد على نوع السمك المراد اصطياده وعلى المكان الذي تصطاد به؛ فمثلاً يستخدم الدود البلدي لاصطياد الأسماك الصغيرة في المياه العذبة، والدود الإفرنجي لصيد السمك الكبير. في البداية قد تجد صعوبة في اختيار الطعم المناسب وقد تخطئ في اختياره ولكن مع الوقت ستتعلم أنواع الطعم ومتى يستخدم كل نوع فلا تقلق.
  • تأكد من متانة خيط الصيد في الصنارة فعليه أن يكون قوياً ومتيناً وبحال جيدة لتحمّل الشد والسحب، وتحقق من طوله.
  • أسلوب الصيد حسب مكان تواجدك: إنّ أسلوب الصيد وأنت على القارب يختلف إذا كنت على اليابسة، فطريقة الدوران السريع لا تنجح إلا على متن القوارب، أما طريقة الصيد لأعلى فهي لاصطياد الأسماك الكبيرة، وطريقة الانتظار قد تكون الأفضل للمبتدئين وستنجح على اليابسة كل ما عليك القيام به هو وضع الطعم ورمي الصنارة، ثم انتظر لحين صيد الأسماك الصغيرة، أما طريقة السحب بالقارب فهي للمحترفين وتتطلب الخبرة فلا ينصح بها للمبتدئين.
  • بدأ الصيد: بعد أن تعلمت اختيار المكان والصنارة والطعم المناسب وعرفت أساليب الصيد، بإمكانك البدء بالصيد وللمبتدئين ينصح باستخدام الطفاحة، على بعد ستين سم من الطعم ضع الطفاحة التي ستطفو على سطح الماء وستعلمك بسرعة بأي تحرك للطعم، وسيكون عليك الانتباه لها فإذا ارتفعت أو بدأت التحرك اعلم أنّ أول أسماكك قد علقت بالصنارة.
  • عندما تعلق السمكة بالصنارة قم بتخفيف شد الخيط قليلاً بواسطة البكرة، ثم وبسرعة اسحب بشكل مستقيم باستخدام كامل قوتك، احذر من انقطاع الخيط أو نفاذه.
  • عند وصول السمكة إليك قم بتثبيتها من خلف الرأس وباستخدام الكماشة أزل الخطاف العالق في فمها.
  • لقد قمت بصيد أول سمكة لك لكن هناك أمر عليك مراعاته فإذا كانت السمكة صغيرة جداً فأعدها للبحر بسرعة، وهناك أسماك مهددة بالانقراض لا تقم باصطيادها وبعض أنواع السمك السام، بإمكانك القراءة عن هذا الموضوع والحذر منه.