طريقة التخلص من الوزغ

طريقة التخلص من الوزغ


الوزغ

الوزغ أو البرص أو أبو البريص حيوان زاحف من شعبة الحبليّات، ينتمي إلى رتبة العظائيّات التي تشمل كلّاً من السحالي، والحرباء، والضب، يعيش في الأماكن الجافة، والدافئة؛ كالصحاري، والغابات الاستوائية، والسهول الجافة، والغابات المطيرة.

يوجد أكثر من سبعمئة نوع من الوزغ منتشرة حول العالم، حيث تكيّفت كل سلالة منها للعيش في بيئة تختلف عن الأخرى، وتمتاز هذه الزواحف بتفاوت حجمها، ووزنها، وعدائيتها، ولعل أكثر ما يميّزها جلد رقيق تختلف ألوانه باختلاف نوع السلالة، والبيئة التي تعيش بها، فهي كالحرباء تماماً تتمتع بخاصيّة التمويه لحماية نفسها من هجمات الأعداء.

يُفضّل الوزغ العيش في المنازل القديمة، والبيوت الريفيّة، ويختار لنفسه جحوراً ليتكاثر فيها، ممّا يُشكّل هاجساً لدى سكان هذه البيوت، وحالة من الرعب بسبب مظهرها البشع، خصوصاً للنساء، والأطفال، لذا بات أمر البحث عن طرق للتخلّص منها ملحّاً جداً، ويحتاج لطرق فاعلة، وأكيدة للتخلص منه نهائيّاً.

طريقة التخلص من الوزغ نستطيع التخلص من الوزغ الموجود في البيت بعدة طرق منها:
  • البيض: حتى نتخلص من الوزغ من البيت بشكل نهائيّ نضع قشور البيض في أطراف المنزل، وفي الأماكن التي يوجد فيها الوزغ بكثرة، لأنّ الوزغ يخاف من البيض، ويختفي من الأماكن التي يوجد فيها إلى الأبد، ظناً منه أنّ وجود البيض مرتبط بوجود الأفاعي التي تشكّل رعباً، وخطراً كبيراً عليه.
  • البخور (اللبان): يُمكننا طرد الوزغ أيضاً بتبخير البيت باللبان، فهو يكره رائحته جداً، ويتجنّب الأماكن الموجود بها، لذا نلجأ إلى تبخير البيت لمدة عشر دقائق ببخور اللبان، مع الحرص على إقفال أي منفذ للهواء، حتى نتأكّد من هروب الوزغ، وخروج الأعداد المختبئة منها في جحورها، وهربها أيضاً.
  • زيت السيارات: لطرد الوزغ نهائيّاً من المنزل، نبلّل قطعة من القماش بكميّة من زيت السيارات، ثم نمسح بها الأماكن التي يوجد بها الوزغ، ليرحل دون رجعة بعدها، وذلك لأنه يكره رائحة زيت السيارات، وينفر منه.
  • عشبة الشيح: نرشّ قليلاً من عشبة الشيح المطحونة في زوايا البيت، وفي الأماكن التي يوجد بها الوزغ، فهو يختنق من رائحتها، ويتجنب التواجد في الأماكن التي تفوح رائحتها بها، أو نستخدم عشبة الشيح بطريقة ثانية؛ حيث نضع قليلاً من مسحوق الشيح في قطع صغيرة من القماش، ثم نربطها على شكل صرر، ونلقيها في أماكن تواجد الوزغ، ويجب علينا تبديلها كل شهر حتى نضمن استدامة رائحة الشيح في الغرفة، ومنع غيرها من الدخول.
  • استخدام المبيدات الحشرية، والسموم: من المعروف أنّ أكثر المبيدات الحشرية لا تُجدي نفعاً في قتل الحيوانات الزاحفة، لذا يجب علينا اختيار الأنواع القويّة التي تقضي على الوزغ بشكل نهائي، ومنها الفونيك المُستخدم في قتل الفئران، والأفاعي.