طرق للتخلص من القمل

طرق للتخلص من القمل


محتويات
  • ١ قمل الرأس
  • ٢ طرق للتخلّص من القمل
    • ٢.١ الخل
    • ٢.٢ زيت اليانسون
    • ٢.٣ المشط الممغنط
    • ٢.٤ شامبو القمل
    • ٢.٥ المبيد الحشري
    • ٢.٦ الوقاية من القمل
قمل الرأس

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة قملِ الرّأس وخاصّةً الأطفال؛ فهي مشكلةٌ سريعةُ الانتشار تصيبُ فروةَ الرّأس، فالقمل هو عبارة عن حشرةٍ صغيرةٍ متطفلةٍ ذات لونٍ رمادي مسود، ومن أهم الأسباب التّي تؤدّي إلى الإصابة بالقمل قلةُ النّظافةِ الشّخصيةِ أو العدوى، وغالباً ما تتواجدُ هذه الحشرة في منطقةٍ وراءَ الأذنِ أو آخر الرّأس. سنذكر في هذا المقال بعضِ الوصفات والطّرق التّي تساعد على التّخلصِ من مشكلة القمل بشكلٍ فعال.

طرق للتخلّص من القمل الخل

يقتل الخل حشرة القملِ بشكلٍ فعال، ويتم استخدامه بتمشيط شعر المصابِ وإحضارِ القليل من خل التّفاح ووضعه على الشّعر وفروة الرّأس والتّدليك جيداً وتركه على الشّعر لمدة خمس دقائق، ووضع فوطةٍ أسفل الشّعر وتمشيطه بشكلٍ جيدٍ خصلةً خصلة لملاحظة نزول القمل الميت على الفوطةِ وبعد الانتهاء يتم غسل الشّعر جيداً من الخل، وللتأكد من الانتهاء من القمل بشكلٍ كاملٍ يمكن وضع عصير البصل على الشّعر بعد الانتهاء من وضع الخل وقبل غسله وتركه على الشّعر لمدةِ ساعةٍ وكوي الشّعر بعد غسله، وتكرّرُ هذه الوصفةُ يومياً لمدة أسبوعٍ للتأكدِ من التّخلص من المشكلة بشكلٍ كامل.

زيت اليانسون

يوضع زيت اليانسون على فروة الرّأس ويدلك الشّعرُ جيداً به، ويترك لمدةِ عشرِ دقائق، ويتم تمشيط الشّعر بمشطٍ يحتوي على أسنان رفيعةٍ ومتقاربةٍ لإزالةِ القملِ والصّيبانِ ويُغسل الشّعر بعد الانتهاء بشكلٍ جيد.

المشط الممغنط

وهو عبارةٌ عن مشط يسحب القمل من الرّأس عند تمشيطه بشكلٍ فعال، ويباع في العديد من الصّيدليات الكبيرة؛ فيمكن استخدامه بتمشيط الشّعر أكثر من مرةٍ للتأكدِ من التّخلص من القمل.

شامبو القمل

يعتبر الشّامبو من أكثر الموادِ التّي تستخدمُ للتخلّص من القمل؛ فيخنق القملِ ويقتله ويتم استخدامه بغسلِ الشّعرِ جيداً به، وبعد الانتهاءِ يتم تمشيط الشّعر للتخلص من القمل الميت.

المبيد الحشري

توجد بعض أنواع المبيدات الحشرية التّي يتم استخدامها لقتل القمل؛ فهي فعالةٌ جداً وتقضي على القمل بشكلٍ فوري لكن يجب تجنّب استخدامها للأطفالِ دون سنِ خمس سنوات منعاً للاختناق، وتستخدمُ بوضع القليل من المبيد على قطنةٍ وتوزيعه على فروة الرّأس وخاصّةً خلف الأذن، وفي آخر الرّأس وتغطية الشّعر بكيسٍ بلاستيكي وتركه لمدةِ ساعة، وغسل الشّعرِ جيداً للتخلصِ من رائحةِ المبيد أكثر من مرة.

الوقاية من القمل

يجب القيام بعمل تفتيش منتظم على الشّعر للكشف المبكر عن وجود القمل، وحل المشكلة قبل انتشارها في الرّأس، ونقل العدوى إلى باقي أفراد الأُسرة. ومن المهم الانتباهُ إلى النّظافةِ الشّخصيةِ والحرص على غسل الشّعرِ والاستحمامِ بشكلٍ دائم وغسل الملابس بماءٍ ساخن لتعقيم الملابس وتجنّب استخدام الأدوات الشّخصية كالمشط والقبعات.