طرق طبيعية لتبييض الأسنان

طرق طبيعية لتبييض الأسنان


اصفرار الأسنان

تتسبب مشكلة اصفرار الأسنان بحرج كبير لدى من يعانون منها، لأنها تقلل من الناحية الجمالية للشخص كما توحي للآخرين بعدم نظافة الشخص الأمر الذي قد يسبب نفور الآخرين منه، ولعل هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى اصفرار الأسنان على رأسها عدم الاهتمام الدائم بنظافة الأسنان أو نتيجة الإدمان على تدخين السجائر أو الأرجيلة أو بسبب الإكثار من شرب العصائر الحامضية والصناعية الملونة التي تترك آثار تصبغات ملونة على الأسنان، كذلك كثرة شرب المنبهات كالقهوة والشاي والإكثار من تناول السكريات والحلوى.

مع تقدّم طب الأسنان التجميلي بدأ بعض الناس يتجهون إلى الحلول السريعة لتبييض أسنانهم عند أخصائيي الأسنان لكنها قد تكون مكلفة مادياً لذوي الدخل المحدود لذلك هناك العديد من الطرق الطبيعية السهلة ومن المواد المتوفرة منزلياً كما يلي:

طرق تبييض الأسنان طبيعياً
  • الإكثار من تناول بعض الأطعمة التي تزيل جير الأسنان وتساعد على تبييضها طبيعياً مثل البقدونس والجزر والتفاح.
  • المضمضمة بالقليل من خل التفاح الطبيعي فهو يعمل على تنظيف الأسنان من بقايا الطعام ويعمل على إذابة جير الأسنان التي يتسبب تراكمه بتلون الأسنان واصفرارها المزعج مع مراعاة عدم الإكثار منه حتى لا يعطي نتيجة عكسية ويؤذي مينا الأسنان.
  • قشور الفواكة: يمكن فرك الأسنان الصفراء باستخدام بعض قشور الفواكة مثل قشر الليمون وقشر البرتقال وقشر الموز حيث أثبتت فعالية كبيرة على تبييض لون الأسنان.
  • خليط الملح والليمون: وذلك بعصر ليمونتين وخلطها بالقليل من الملح وعمل مضمضة يومية للفم فهي تخلصه من بقايا آثار الطعام وتطهره من الجراثيم وتعمل على تبييض الأسنان أيضاً.
  • فرك الأسنان بالقليل من عسل النحل توضع على فرشاة الأسنان وتنظف بها تماماً مثل معجون الأسنان فهي تعمل على تنظيف الأسنان وتبييضها جيداً.
  • استخدام بيكربونات الصوديوم فهي تعطي نتائج فورية ومذهلة في تبييض الأسنان بوضع كمية قليلة منه على فرشاة الأسنان وفركها بلطف حتى لا تتضرر طبقة مينا الأسنان.
  • استخدام زيت الزيتون بوضع القليل منه على قطنة صغيرة وفرك الأسنان واللثة بها جيداً فهي ذات فعالية كبيرة في تبييض الأسنان وتقوية اللثة ومنع نزيفها.
  • استخدام السواك: إذ أنّ المداومة على تنظيف الأسنان بالسواك يعمل على تبييضها ويحمي الفم من الأمراض لأنه يحتوي على مواد مضادة للميكروبات ويمنع التهابات اللثة وتسوس الأسنان ويقلل من ترسب الجير على سطحها.
  • المريمية: يمكن استخدام ورق عشبة المريمية بعد طحنه وإضافة القليل من الملح إليه وفرك الأسنان به، حيث إنّها تزيل جير الأسنان المتسبب باصفرارها، وتبيضها جيداً.