طرق تخسيس الوزن

طرق تخسيس الوزن


خلق الله تعالى الإنسان في صورة لا أجمل منها ولا أقوم، ومنحه من خيراته في الأرض ؛ كي ينال منها، ويسعى إلى طلب ما يشاء ويشتهي من رزقه، فكان الإنسان في قديم العصور يسعى يومياً ليأكل ويعيش، ويضمن البقاء لنفسه وأسرته، أما اليوم، فغيّرت التكنولوجيا ذلك شيئاً فشيئاً، انتقل الإنسان من مرحلة الشقاء إلى مرحلة أكثر راحة من ذي قبل، ساعدته في ذلك سبل العمل والحياة المريحة الحديثة.

ساعات الجلوس الكثيرةـ والنظام الغذائي السيء الغير متكامل والغير متوازن، والعادات الغذائية السيئة قبل وأثناء وبعد الأكل، والحالة النفسية والعقلية، والهرمونات الغير مستقرة، والعامل الوراثي، كل ذلك شكل عوامل تلعب دوراً أساسياً في كسب الإنسان وزنا زائداً يتعدى الحد والمعيار الطبيعي المتعارف عليه، ما قد يشكل خطراً على صحته ونفسيته، ويغير نظرته ونظرة الآخرين إليه، لذا، وجدنا من المهم أن نتطرق لهذا الموضوع، وعرض نصائح ووصفات ممتازة لتخسيس الوزن، والتخلص من الوزن الزائد ؛ كي يعود الجسم لحالته الطبيعية وتوازنه .

الأمر الأهم قبل البدء باتباع وصفات تخسيس الوزن مباشرة الحميات الغذائية وتناول الغذاء الصحي هو العامل النفسي. العامل النفسي يلعب الدور الأهم في عملية إنقاص الوزن، فالأفكار السلبية التي يفكر بها الشخص الذي يريد إنقاص وزنه هي ذات تأثير سلبي قد يمنع نجاح العملية كلها، مهما اتبع من حميات غذائية ناجحة ومجربة. يجب عليه استبدال هذه الأفكار بأفكار إيجابية، والثقة والإيمان بقدرته على النجاح في الوصول للوزن الطبيعي، وعدم القلق بشأن الوزن الذي يتوجب عليه خسارته. فكر بمظهرك بعد خسارة الوزن، وتخيل نفسك ترتدي ملابس أصغر حجماً، وكيف ستصبح شخصاً يتمنى العديدون أن يكون لديهم مظهر وزنه الطبيعي؟ . عليك بإدخال هذه الأفكار التي تؤثر على حالتك النفسية بشكل إيجابي إلى عقلك وقلبك

أما الأمر الثاني، فهو تحديد الطريقة التي سيتبعها في تخسيس الوزن، وهناك عدة طرق يمكنه الاختيار فيما بينها :

  • يعتبر الشاي الأخضر من أولى الوصفات التي ينصح بها في تخسيس الوزن. تحتاج لإعداد كوب من الشاي الأخضر بالنعنع الأخضر، وعليك بإضافة ملعقة من مسحوق الزنجبيل، بالإضافة إلى القليل من قشر الرمان الجاف. تناول هذه الوصفة لثلاث مرات أي بعد كل وجبة، لا يتضمن المزيج أياً من السكر أو العسل. وستحصل على النتيجة المرغوبة خلال أول عشرة أيام فقط.
  • استخدم عشبة الميرمية وعشبة إكليل الجبل وعشبة البابونج، حيث يمكن مزج مقدار ملعقة صغيرة من هذه الأنواع الثلاثة في ماء دافئ وتركه، ثم تصفيته ووضعه في إبريق. تناول مقدار كوب شاي من المزيج ثلاث مرات في اليوم، مرة صباحاُ عند الاستيقاظ قبل تناول أي شيء. لا تضف السكر أو العسل .

في الختام، فضلاً عن اتباع الحميات الغذائية، يمكنك أيضاً ممارسة أنواع من الرياضة كالمشي السريع أو الجري، إن كنت قادراً على ذلك، فهو يساعد على حرق الدهون بشكل أكبر، وتنشيط الدورة الدموية، والتخلص من الزوائد الدهنية في الجسم .