طرق الوقاية من الفيروسات

طرق الوقاية من الفيروسات


الفيروسات

الفيروسات هي جسيمات صغيرة جداً جداً لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرد ولا بالمجهر الضوئيّ حتى، وهي عوامل تؤدّي إلى الإصابة بالأمراض، ولاتتكاثر إلا داخل خلايا الكائنات الحية، ويمكنها الانتقال من شخص لآخر، وهي أهمّ عوامل الإصابة بالأمراض، ولا تقتصر الإصابة بالفيروسات على الإنسان وإنّما تصيب جميع الكائنات الحيّة من حيوانات وبكتيريا وغيرها، والفيروسات لها ملايين من الأنواع إلا أنّ الأنواع التي تمّ وصفها بالتفصيل لا تتجاوز الخمسة آلاف نوع، وتوجد الفيروسات في جميع النظم الأيكولوجيّة على الأرض، وهي أكثر كيان بيولوجيّ موجود في الطبيعة، ولها علم خاصّ يسمّى بعلم الفيروسات مشتقّ من علم الأحياء.

الفيروسات لها أشكال مختلفة تختلف من نوع لآخر، منها الأنواع البسيطة التي تسمى بالكالوبيّة، ومنها عشرونيّة الوجوه، ومنها ماهي ذات بنى معقّدة جدّاً، والفيروسات أصغر من البكتيريا حجم بما يقارب مئة ضعف، وتنتقل الفيروسات بطرق مختلفة، حيث أن فيروسات النباتات مثلاً، تنتقل من نبات لأخر من عن طريق الحشرات مثل حشرة المن، أمّا الحيونات فتنتقل بينها الفيروسات من خلال الحشرات الماصّة عن طريق الدم.

الوقاية من الفيروسات

الفيروسات هي أهمّ أسباب انتشار الأمراض، وعلينا أن نحاول الوقاية منها بكافّة السُّبُل، لنتجنب الإصابة بالأمراض المختلفة، فكما يقال الوقاية خير من العلاج، وهناك العديد من الطرق التي تساعد على الوقاية من الفيروسات، وعلينا جميعاً القيام بها للحفاظ على أنفسنا من الإصابة بها ومن أهمّها:

  • غسل اليدين جيداً بالماء والصابون واستخدام المواد المعقّمة باستمرار، وخاصةً قبل وبعد تناول الطعام أو تحضيره، وبعد العطاس أو السعال، أو ملامسة الأماكن الملوثة، أو استخدام دورة المياه.
  • تجنّب ملامسة الأماكن الحساسة للفيروسات باليدّ مباشرةً وخاصّةً العين والأنف والفم، فهذه المناطق من أسرع المناطق التي تلتقط الفيروسات، فمن الممكن أن تكون اليد ملوثة وتقوم بنقل الفيروس إلى هذه المناطق بسهولة عند ملامستها بشكل مباشر.
  • الابتعاد قدر المستطاع عن الأشخاص المصابين بالفيروسات المختلفة، كالمصابين بالإنفلونزا أو الرشح وغيرها.
  • يجب استخدام المناديل عند العطس أو السعل، ووضع المنديل المستخدم مباشرةً في سلة المهملات، والقيام بغسل اليدين بالماء والصابون، لتجنّب انتقال الفيروس إلى أماكن أخرى، وفي حال عدم وجود منديل يفضل العطي على أعلى الذراع وليس على كف اليد.
  • عند زيارة الأشخاص المصابين بالفيروسات يفضّل ارتداء الكمامات لتقليل من خطر انتقال الفيروس للشخص السليم، وكذلك عند زيارة المستشفيات، أو الأماكن المكتظّة.
  • المحافظة على نظافة المنزل والمرفقات المحيطة به وتعقيمه باستمرار وخاصّة دورة المياه والمطبخ، وكذلك الأماكن الخاصّة بالنوم.
  • غسل الفواكهة والخضروات جيداً قبل تناولها.
  • المحافظة على تناول الغذاء الصحي السليم، وممارسة العادات الصحية للنوم، لتقوية مناعة الجسم، ليتمكن من مقاومة الفيروسات بشكل أكبر.