طرق التخلص من رائحة الفم الكريهة

طرق التخلص من رائحة الفم الكريهة


الفم

تعتبر الفم من أجزاء الوجه؛ حيث إنّها تقع تحت الأنف وأعلى الذقن، وتتكوّن من عدّة أجزاء رئيسيّة مهمّة تساعدها على أداء وظيفتها بسهولة وهي الشفاه؛ حيث تعتبر باب الفم، ويمكن إغلاقها وفتحها بسهولة، والأسنان التي تعمل على تقطيع الطعام إلى قطعٍ صغيرة لتسهيل عملية البلع، واللسان الذي له دور كبير في عمليّة مضغ الطعام من خلال تحريك الأطعمة وإفراز اللعاب الّذي يسهّل عملية المضغ، وله دور مهم أيضاً في حاسة التذوق، بالإضافة إلى أنه الوسيلة التي يتواصل بها الإنسان مع الآخرين عن طريق الكلام، والحلق الّذي يعدّ البوّابة الّتي يدخل منها الطعام والشراب إلى المعدة.

 

كيفيّة المحافظة على الفم

تُستخدم فم الإنسان بشكلٍ متكرر يومياً من خلال التحدّث، وتناول الأطعمة والأشربة المختلفة، وكذلك التنفّس، وغيرها، وهي أكثر عرضةً للملوّثات ودخول الجراثيم من غيرها من الأجزاء، لذلك يجب المحافظة عليها وتنظيفها بإستمرار خلال اليوم؛ لأنّ عدم تنظيفها والعناية بها يسبّب العديد من المشاكل الصحيّة مثل: الإصابة بتسوس الأسنان، والتهاب اللثة واللسان بسبب تراكم البكتيريا الناجم عن عدم العناية بالفم وتنظيفها، وذلك يسبّب أيضاً رائحةً كريهةً للفم تعرّض الشخص للإحراج.

 

طرق التخلّص من رائحة الفم الكريهة

هناك طرق عديدة يمكن من خلالها التخلّص من رائحة الفم الكريهة، منها:

  • المحافظة على نظافة الأسنان من خلال غسل الأسنان مرّتين يوميّاً على الأقل؛ وذلك للتخلّص من بقايا الطعام المتراكمة لأنها تعدّ غذاءً للبكتيريا الموجودة في الفم.
  • تنظيف اللسان: الكثير من الأشخاص يهملون تنظيف اللسان على الرّغم من أنّه يحتوي على ما يقارب 700 نوع مختلف من البكتيريا الّتي تعدّ مصدراً لرائحة الفم الكريهة، وعند تنظيف اللسان يتمّ التخلّص من البكتيريا بنسبةٍ مقدارها 65%. تتمّ عمليّة تنظيف اللسان باستخدام أداة قحط اللسان، ويجب الاستمرار بعمليّة القحط حتى عودة اللسان إلى لونه الأحمر الطبيعي، والتخلّص من اللون الأبيض.
  • المحافظة على ترطيب الحنجرة: إنّ بقاء الحنجرة جافّة يسبّب رائحةً كريهةً للفم تسبّب الإزعاج للشخص، ويمكن التخلّص من ذلك خلال ترطيبها باستمرار بالسوائل مثل الماء ومختلف أنواع العصائر.
  • غسل الفم باستمرار قبل تناول الوجبات الغذائيّة، وبعد تناولها، وقبل النوم.
  • الانتباه إلى الأطعمة المتناولة: هناك العديد من الأطعمة الّتي يتناولها الإنسان تسبّب رائحةً كريهةً للفم مثل: البصل، والثوم، وغيرها، ويمكن التخلّص من هذه المشكلة من خلال تنظيف جميع البقايا العالقة بين الأسنان، ثمّ تناول نوع من الأعشاب الّتي تساعد على التخلّص من الرائحة مثل: البقدونس، والكزبرة، والشبت بكميّة جيّدة تساعدك في التخلّص من تلك الرائحة الكريهة.
  • * شرب الشاي الأخضر بعد تناول الوجبات يعمل على تعقيم الفم وتنظيفها.
  • *الحفاظ على تناول الفواكه الّتي تحتوي على فيتامين C مثل: البرتقال والبطيخ؛ لأنّها طاردة للبكتيريا.