طرق البحث في جوجل

طرق البحث في جوجل


طرق البحث في جوجل

يلجأ معظمنا أو جميعنا إلى محرك البحث جوجل؛ للبحث عن أيّ معلومة نريد الحصول عليها، سواء أكان الأمر يتعلّق بالطلاب أو المدرسين أو الموظفين، فيعتبر جوجل محرّك البحث الأوّل على مستوى الوطن العربيّ، ولكن قد يواجه بعضنا مشاكل في كيفية الحصول على هذه المعلومات، وعندما لا نجدها نقول بأنّه لا يوجد معلومات عن هذا الموضوع على الإنترنت، ولكن الأصحّ هو أنّ طريقة بحثنا كانت خاطئة؛ لذلك سوف نتناول فيما يلي أبرز الطرق والحيل التي يمكن استخدامها للبحث في جوجل، وتتضمّن ما يلي:

  • حفظ سِجل بحث الويب: وهذا يتضمّن قائمة بجميع المواقع التي تمّت زيارتها وفق تسلسل زمني معيّن، بحيث يمكن الشخص من الرجوع إليها في حال فقدانها لسبب أو لآخر.
  • البدء ببساطة: فبغضّ النظر عن الموضوع الذي يتمّ البحث عنه، تعتبر البساطة الشعار الرئيسي للتعامل مع محرّك البحث هذا، فيكفي إدخال كلمة أساسيةّ متعلّقة بالموضوع لتندرج قائمة بجميع المواضيع المتعلقة بها، فعلى سبيل المثال عند البحث عن منتج محدّد في موقع محدّد ينصح بإدخال الاسم مع اسم المدينة أو رمزها البريدي.
  • تجاهل التدقيق الإملائي: فيتضمّن المحرك تدقيقاً إملائياً تلقائياً للكلمات التي يتمّ إدخالها، بغضّ النظر عن كيفية إدخالها.
  • استخدام كلمات متوافقة مع الويب: يتمّ ذلك بإدخال الكلمات الأكثر توافقاً وتطابقاً مع الموجود على صفحات الويب بداخل المحرّك؛ فالكلمات التي تكون أكثر احتمالاً للظهور هي التي تعطي نتائجاً أكبر، فعلى سبيل المثال عند البحث عن شيء يتعلّق بوجع الرأس يفضل إدخال كلمة صداع لأنّها الأكثر شيوعاً في المواقع والصفحات الطبيّة.
  • الأقل أفضل: فالبحث عن موضوع بعبارة قصيرة وشاملة، أفضل بكثير من حيث النتائج التي يمكن الحصول عليها من العبارات الطويلة.
  • البحث باستخدام عبارة معينّة: والمقصود هنا هو وضع إشارتي الاقتباس عند البحث عن كلمات معينة، فعلى سبيل المثال إنّ وضع كلمتي ألكسندر بيل هكذا "ألكسندر بيل" لن يؤدي إلى ظهور أي صفحات تحتوي على ألكسندر جراهام بيل.
  • استخدام كلمات وصفيّة: وهنا كلّما كانت الكلمات المستخدمة في البحث أكثر ندرةً، كلّما كانت النتائج التي يمكن الحصول عليها أفضل من حيث الصلة بالموضوع المراد الحصول على معلومات متعلقة به، فعلى سبيل المثال ستكون نتائح البحث الناتجة عن جملة نغمات رنين المشاهير أفضل بكثير من أصوات المشاهير.
  • عدم القلق بشأن الأحرف: فالبحث عن Palestine time لن يعطي نتائج بحث مختلفة عن Palestine times.