زوجات خالد بن الوليد

زوجات خالد بن الوليد


خالد بن الوليد بن المغيرة بن قريش بن كنانة ، ويلتقي نسبه مع نسب الرسول في الجد السادس مرة بن كعب ، ويكني بأبي سليمان ، لكن روايات أخرى نقلت كنيت بأبي الوليد، كان محنك عسكرياً حيث ظهرت براعته في حروب الردة ، وفي الفتوحات الإسلامية ، وكان الرسول يعتمد عليه في الحروب كثيراً ، حتى لقبه الله بسيف الله المسلول .

قبل إسلامه كانت براعته تظهر في الغزوات أمام المسلمين ، حيث أنه كان أحد أسباب التي أدت إلى الانتصار على المسلمين في غزوة أحد ، عندما انشغل المسلمون في جمع الغنائم ، قام بالالتفاف حول الجبل مع ما تبقى معه من المشركين ، وانقض على المسلمين وقتل عدد كبير منهم .

كان خالد بن الوليد يسب عمر بن الخطاب كثيراً لدرجة أن بعض الأشخاص كانوا يخطئون بينه وبين عمر بن الخطاب ، فقد كان طويل القامة وعريض الهامة ، بشرته تميل إلى البياض ، أصيب في صغره بمرض الجدري وترك آثاراً خفيفة على خده الأيسر ، تربى خالد بن الوليد على يد مرضعة في الصحراء من أجل التأقلم مع جو المصاعب في الصحراء ليصبح قوياً ، وتعلم الفروسية وفنون القتال منذ صغره حاله كحال جميع أبناء أشراف قريش .

أسلم خالد بن الوليد وهاجر من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة هو و عثمان بن طلحة ، ولقيا في الطريق عمرو بن العاص ، وعندما وصلا إلى المدينة ورآهم الرسول "صلى الله عليه وسلم " قال "إن مكة قد ألقت إلينا أفلاذ كبدها " .

بعد أن مات الرسول "صلى الله عليه وسلم " واختلف الناس مع بعضهم البعض ، وظهرت العديد من الفتن بين الناس ،  وظهر العديد من الأشخاص الذين إدعوا النبوة ، والذين من أهم مسيلمة الكذاب ، وجمع حوله عدد كبير من الناس أربعين ألف شخص ، فخاف أبو بكر الصديق أن يلتف عدد كبير من الناس حوله الأمر الذي دفعه إلى إرسال خالد بن الوليد مع جيش لمواجهة جيش مسيلمة وكانت الغلبة في البداية لجيش مسيلمة ولكن في النهاية كانت الغلبة لجيش خالد بن الوليد ، وتوجه بعد ذلك خالد إلى مجاعة أن يزوجه ابنته ، ولبى مجاهة ذلك فوراً ، وغضب أبو بكر الصديق غضباً شديداً منه بأن الوقت غير مناسب لذلك ، وأن المسلمين حزينون على من فقدوا من أصحابهم في حروب الردة .

تناقلت كتب التاريخ أن خالد بن الوليد كان له ستة زوجات :

1. كبشة بن هوذة بن أبي عمرو العذرية ، وأنجبت منه سليمان الذي كان يكنى به ، حيث أن كتيته كانت أبي سليمان .

2. أسماء بنت أنس بن مدرك ، وأنجب منها ولدين هم عبد الرحمن وعبد الله ، ومنهم كانت ذرية خالد بن الوليد .

3. ليلى أم تميم بنت المنهال وتناقلت الروايات اسمها ليلى بنت سنان زوجة مالك بن نويرة وكانت من أكثر زوجات خالد بن الوليد إخلاصاً ،وقد رافقته في جميع الغزوات والحروب .

4. ابنة مجاعة بن مرارة اليماني وقد تزوجها بعد أن قتل مسيلمة بعد فتح اليمامة .

5. إبنة الجودي بن ربيعة .

6. أم نعيمة الثقفية .