زوجات النبي محمد

زوجات النبي محمد


من أفضل من رسول الله – عليه الصلاة والسلام – لنتحدث عنها ونقتدي به ونبجّل سيرته وأفعاله، وما أجمل التحدث عن بيته النبوي ولمساته الحانية على أهل بيته ومعاملته لهم، ومن أفضل من نساء العالمين من أمّهات المؤمنين – رضي الله عنهم وأرضاهم – فقد ورّثوا تعاليم نبينا –صلى الله عليه وسلم – وعرفوه في بيته ونقلوا لنا حياته الداخلية لنتعلم ونتفكر فما صدر منه شيء إلا وكان فيه حكمة وعبرة لنأخذ منه. بلغ عدد زوجات النبي –صلى الله عليه وسلم 12 زوجات وهنّ أمهات المؤمنين أجمع لا يحلّ لأحد من الرجال أن يتزوجهن بعد رسول الله – صلى الله عليه وسلم - قال تعالى: (مَا كَانَ لَكُمْ أَن تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَن تَنكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِن بَعْدِهِ أَبَدًا إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمًا).

1. خديجة بنت خويلد بن أسدٍ بن عبد العزَّى بن قصي القرشية الأسدية الزّوجة الأولى للنبي –صلى الله عليه وسلم –أوّل من أسلم على وجه الكرة الأرضية، كانت إمرأة ذات مال وتجارة تستأجر الرجال لتجارتها وتبعثهم للشام، تزوّجها النّبي –صلى الله عليه وسلم – بعد أن عمل في تجاراتها، عاشت مع النبي –صلى الله عليه وسلم -25 سنة وكانت تكبره ب15 سنة.

2. أمُّ المؤمنين سودة بنت زمعة بن قيس بن عبد شمس، تزوجها بعد أن توفيت خديجة –رضي الله عنها – وقد كان النبي –صلى الله عليه وسلم حزيناً أشد الحزن بعد ذلك فعرضت عليه خولة بنت الحكيم أن تخطب له عائشة أو سودة فأرسلها إلى سودة –رضي الله عنها – وتمّ خطبتها للنّبي –صلى الله عليه وسلم –وقد كانت ثيبا توفي عنها زوجها، وقد كانت أيضاً على دين الإسلام.

3. عائشة بنت أبي بكر الصّديق، ومن يغفل عن أم المؤمنين أشهر نسائه وأحبهنّ إلى قلبه وهي إبنة الصّديق رضي الله عنه أحب أصدقائه رفيق الهجرة، وقال فيها – رسول الله –صلى الله عليه وسلم ""من أحب أن ينظر إلى إمرأة من الحور العين، فلينظر إلى أم رومان".

4. هي حفصة بنت عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عدي بن كعب بن لؤي و تزوجت قبل النبي –صلى الله عليه وسلم- بخُنَيْس بن حذافة السهمي، وتوفي –رضي الله عنه أثر بعض الجروح التي أصيب بها في بدر.

5. زينب بنت خزيمة بن الحارث بن عبد الله بن عمرو بن عبد مناف بن هلال بن عامر بن صعصعة الهلاليَّة، كانت تلقب بأم المساكين، تزوجها النبي –صلى الله عليه وسلم – بعد أن رقّ لحالها فقد كانت زوجة الطفيل بن الحارث بن المطلب بن عبد مناف فطلَّقها، ومن ثم زوجة عبيدة بن الحارث فقتل يوم بدر و لم تمكث مع النبي-صلى الله عليه وسلم- وتوفيت بعد ثمانية أشهر من زواجها منه.

6. هي هند بنت أمية بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم، كانت من أجمل نساء النبي –صلى الله عليه وسلم – لها أربعة أيتام بعد وفاة زوجها أبو سلمة وقد نزعت الغيرة من صدرها ببكرة دعاء النبي-صلى الله عليه وسلم - حيث دعا لها بذهاب الغيرة من نفسها.

7. زينب بنت جحش بن رئاب بن يعمر بن صبرة بن مرة بن كبير بن غنم بن دودان بن أسد بن خزيمة الأسدية، إبنة عمة رسول الله –صلى الله عليه وسلم-أميمة بنت عبد المطلب.

8. جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار بن حبيب، كان إسمها برّة فسماها النبي –صلى الله عليه وسلم جويرية- سباها النبي-صلى الله عليه وسلم – يوم غزوة بني المصطلق وكان أبوها قائد بني المصطلق فكانت سيدة من رفعة القوم في قومها.

9. هي صفيَّة بنت حُيَيِّ بن أخطب بن شعبة بن ثعلبة بن عبيد بن كعب بن الخزرج بن أبي حبيب بن النضير بن النحام بن تحوم من بني إسرائيل من سبط هارون بن عمران، تزوجها النبي بعد فتح خيبر بعد أن أسرت وكانت سيدة في قومها.

10. أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان؛ صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف الأمويَّة أسلمت رغم معرفتها بعواقب الأمر، وما كان من عداوة أبيها للنبي –صلى الله عليه وسلم -.

11. هي ميمونة بنت الحارث بن حَزْن بن بُجَير بن الهزم بن رويبة بن عبد الله بن هلال، وكانت آخر امرأة تزوجها رسول الله-صلى الله عليه وسلم-.

12. هي مارية بنت شمعون القبطية، من كورة حفن، وقد أهداها المُقَوْقِسُ -صاحب الإسكندرية- إلى رسول الله في سنة سبع من الهجرة.