خلطة لإزالة النمش من الوجه

خلطة لإزالة النمش من الوجه


النمش

هو عبارة بقع سطحية مستديرة الشكل، ولونها بني، ويعتبر من علامات تلف الجلد، وهناك عدة أسباب لظهوره، مثل التعرض لأشعة الشمس، ووراثي، وخلل في الهرمونات، ويظهر في العادة على منطقة الوجه واليدين، وهناك عدّة وسائل للتخفيف والتخلّص منه، مثل الخلطات الطبيعيّة، أو باستخدام وسائل طبية، مثل الليزر، وسنتعرّف في هذا المقال على خلطات طبيعيّة للتخلّص من النمش.

خلطات لإزالة النمش
  • الليمون: نفرك الوجه بالليمون، ونتركه لمدة خمس عشرة دقيقة، ويمكن استبدال هذه الطريقة بتقطيع الليمون إلى نصفين، ومن الممكن وضع السكر عليه، وفرك الجلد باستخدامه بشكلٍ جيد، ثم نغسل الوجه بالماء الفاتر، ونكرّر هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.
  • القشطة الحامضية: ندهن البشرة بكمية قليلة من القشطة، ونتركها لمدة عشر دقائق تقريباً، ثم نزيلها باستخدام منديل، ثم نضع على الوجه كريماً مرطباً، ويمكن استبدالها باللبن الرائب.
  • العسل: نخلط العسل والماء حتى يتشكل لدينا خليط متماسك، ونضعه في الميكروويف لعدة ثوانٍ، ثم نخرجه وندهنه على البشرة المصابة لمدة خمس دقائق، ونكرر استخدام هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع، ويمكن استبدال هذه الوصفة بخلط العسل بجنين القمح، وندهن الخليط على البشرة لمدة عشر دقائق، ونشطفه بالماء الفاتر، ونكرّر استخدام هذا الماسك مرتين في اليوم.
  • البصل الأحمر: نقطع البصل إلى شرائح سميكة، ويمكن استبدال هذه الطريقة باستخراج العصارة من البصل، وخلطها مع ملعقة صغيرة من الخل، وندهن الخليط على البشرة، ونتركه لمدة عشر دقائق، مع تكرار هذه الوصفة كلّ أسبوع، وذلك بسبب احتواء البصل على مادّة الكبريت التي تعمل على إزالة النمش والبقع الغامقة.
  • اللبن الرائب: ندهن البشرة باللبن الرائب، ونتركه لعدة دقائق على الوجه، ثم نشطفه بالماء الفاتر، ويمكن إضافة إليها الشوفان، ونتركه على الوجه لمدّة نصف ساعة، ونكرّر هذه الوصفة مرتين في الأسبوع، وهناك من يضيف إليه عصير الليمون الحامض.
  • البابايا: تعتبر علاجاً فعالاً للنمش، وذلك لاحتوائها على إنزيمات تساعد على التخفيف منه، ونستخرج من حبة البابايا عصير، ونغمس قطنة بالعصير، وندهن بها المنطقة المصابة بالنمش، وندلك بها الوجه، ونتركها لمدة عشر دقائق، ثمّ نشطفها بالماء البارد، ونكرر هذه الوصفة مرة في الأسبوع.
  • الباذنجان: نقطع الباذنجان على شكل قطع سميكة، ونضعها على المنطقة المصابة بالنمش، ونفرك بها الوجه على شكل حركة دائرية، ونتركها لمدة عشر دقائق، ونستمر باستخدام هذه الوصفة مرة في الأسبوع، ويعتبر الباذنجان من المواد الفعّالة للتخلص من النمش، ذلك لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة.