تمارين للتخلص من البطن

تمارين للتخلص من البطن


ظهور البطن

مشكلة البطن من المشاكل الشائعة جداً نظراً لتغيّر العادات الغذائيّة، وقلّة الحركة، ومن المعروف أنّ البطن البارز يؤثّر على رشاقة الجسم وجماله، كما أنّه يؤثّر على الصحّة العامة، حيث إنَّ الدّهون حول المعدة تشكّل ضغطاً على العديد من الأعضاء الحيويّة في البطن، وترفع من نسبة الدهون في الدم، ممّا يزيد من خطر الإصابة بالجلطات.

تمارين التّخلّص من البطن

هناك الكثير من التّمارين الرياضة التي تسهم في التخلّص من البطن، ولكنّها غير كافية، وبالتّالي يجب اتّباع نظامٍ غذائيٍ منخفض السعرات الحراريّة، وذلك من خلال الإكثار من تناول الخضروات والفواكه، بالإضافة إلى الأسماك، واللحوم بأنواعها ولكن يجب أن تكون منزوعة الدهن، وتقسيم الوجبات لوجبات أصغر من المعتادة، وشرب الكثير من الماء؛ وبذلك يكون هناك نظام متكامل من أجل التّخلّص من البطن، ومن التمارين المقترحة:

  • شدّ المعدة: يتمّ تنفيذ هذا التمرين بالاستلقاء أرضاً على الظهر، وثني الركبتين، ووضع الأيدي على الركبتين بشكل متعاكس، حيث تكون اليد اليمنى على الركبة اليسرى، والعكس، ثمّ محاولة رفع الجذع عن الأرض قليلاً، والبقاء لخمس ثوانٍ على هذه الوضعيّة ثمّ العودة للأرض، وتكرار التمرين على ثلاث مجموعات، عشر مرات لكلّ تمرين.
  • شدّ العضلات المنحرفة: ينفذّ التمرين من خلال الاستلقاء على الأرض، ووضع اليدين على الصدر، وثني الركبتين، وفتح القدمين بأقصى مجال، ثمّ إمالة الجذع نحو الورك إلى اليمن، ثمّ إلى اليسار، ويكرّر التمرين على ثلاث مجموعات، اثنتا عشرة مرّة في كلّ مجموعة.
  • تمرين الدراجة: يتمّ هذا التمرين من خلال الاستلقاء على الأرض، وتحريك القدمين في الهواء، كما في ركوب الدراجة.
  • تمرين الانحناء: ينفّذ هذا التمرين بالوقوف بشكل مستقيم، ثمّ مدّ اليد اليمنى للأسف حتى تلامس أصابع القدم اليسرى، ثمّ العكس بالنسبة لليد اليسرى، ويكرّر هذا التمرين على ثلاث مجموعات، عشرين مرّة لكلّ مجموعة.
  • تمرين رفع الساقين: يتمّ هذا التمرين من خلال الوقوف بشكل مستقيم، ثمّ رفع الساق اليسرى وثني الذراع اليمنى وملامستهما لبعضهما، ثمّ العكس، ويكرّر هذا التمرين على ثلاث مجموعات، ثلاثين مرّة لكل مرّة.

من الأفضل القيام برياضات أخرى بجانب تمارين البطن من أجل التخلّص من الدهون، فهذه التمارين تزيد من حرق الدهون في منطقة البطن، ولكن إن كان الدم غني بالسكّر بسبب تناول الطعام، وقلة الحركة، سوف يستهلك هذا السكر، ولن يحرق من الدهون، ومن التمارين المشي، والركض، وركوب الدراجة، والسباحة، أو لعب كرة القدم، أو السلة.