تقوية الذاكرة والتركيز

تقوية الذاكرة والتركيز


حول الذاكرة:

من أكثر الأمور التي يهتم بها الانسان ويحاول أن يعمل عليها من اجل تحسينها وتقويتها هي أمور الذكاء والذاكرة ، حيث أن الانسان غالباً ما يصاب بأمور النسيان ، وهو ليس بالأمر الخطير ، فجميعنا معرضون للإصابة بالنسيان ، كما أن الأمر قد يتحول إلى مرض الزهايمر مع تقدم العمر ، فيكيف يمكن تقوية الذاكرة وتنشيطها بحيث جعلها قوية جداً وحمايتها من الاصابة بمرض الزهايمر .

يستطيع عقل الانسان أن يخزن ما يقارب مية بليون معلومة ، ولكن حقيقةً لا يستخدم من هذه المعلومات سوى 1% منها ليس أكثر ، وتتفاوت القدرات العقلية من شخص لآخر ، فلا نستيطع أن نجد شخصان يتمتعان بنفس المقدرة العقلية .

تعريف الذاكرة :

هي جزء موجود في العقل البشري ، وموجود في جميع الحيوانات الأخرى أيضاً ، ويقوم بتخرين جميع الأمور التي تقابل الانسان في حياته ، من أفعال ، مشاعر ، تصرفات وجميع الأمور الأخرى التي يكتسبها الانسان في حياته اليومية .

وكثيراً مانسمع أن فلان يعاني من ذاكرة ضعيفة ولكن هذا الأمر خاطئ ، حيث أنه لا يوجد ما يسمى الذاكرة الضعيفة ، ولكن الصحيح هو أن هناك ذاكرة مهملة لم يتم تطويرها أو تدريبها من أجل أن تصبح قوية .

نقدم لك أهم الأمور التي تساعد على تقوية الذاكرة ، والتي من أهمها :
  • يجب ان نقوي علاقتنا بالخالق ، فيجب أن نداوم على العبادات وأن طلب من الله عز و جل أن يمدنا بالعون من أجل الحصول على غايتنا ، حيث أن العقل الذي لا يحتوي على أي من أمورالعبادات هو عقل شبه ميت أو معدوم .
  • يجب أن يكون دافع في حياتنا من أجل أن يستثير الطاقات المخزونة في العقل وتقويتها ، كما أن وجود الدافع في عقل الانسان هو من أهم الأمور التي تزيد نصيب الانسان من الحصول على القوة والارادة .
  • يجب أن يحاول الانسان أن يكون منتبهاً في جميع الحالات ، حيث أن تشتت الانتباه واحداً من أهم الأمور التي تعيق الذاكرة من العمل بصورة صحيحة ، كما أن الانتباه الجيد يساعد على سرعة الحفظ والتذكر فيما بعد .
  • الابتعاد عن السر ، حيث أن السهر لساعات طويلة يعمل عى قتل خلايا الدماغ ، والتي تعمل على سرعة التذكر والاستحضار .
  • الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالبهارات والتوابل ، والتي لها القدرة على تنمية الخلايا الموجودة في العقل .
  • كما يجب أن يقوم الانسان بعمل بعض التمارين التي تساعد على إيصال الدم إلى الدماغ من أجل الحصول على سولة التذكر ، وهي من خلال عمل تمارين رياضية للرقبة من أجل سريان الدم في تلك المنطقة .