بحث عن أسماء بعض العلماء الذين غيرت مخترعاتهم حياة الإنسان

بحث عن أسماء بعض العلماء الذين غيرت مخترعاتهم حياة الإنسان


محتويات
  • ١ التطوّر المعرفي والتكنولوجي
  • ٢ علماء غيّرت مخترعاتهم حياة الإنسان
    • ٢.١ توماس أديسون
    • ٢.٢ تشارلز بابيج
    • ٢.٣ بيرنرز لي
    • ٢.٤ أنطونيو ميوتشي
    • ٢.٥ جيمس واط
    • ٢.٦ جوزيف نيكولاس
    • ٢.٧ غوليلمو ماركوني
    • ٢.٨ جون لوجي بيرد
    • ٢.٩ الأخوان رايت (أورفيل وويلبر)
    • ٢.١٠ لويس داجير
    • ٢.١١ ألكسندر فلمنغ
    • ٢.١٢ ألفرد نوبل
    • ٢.١٣ يوهان غوتنبرغ
    • ٢.١٤ صمويل كولت
    • ٢.١٥ جون دالتون
    • ٢.١٦ تسي أي لون
التطوّر المعرفي والتكنولوجي

قال الله تعالى في محكم كتابه ﴿ عَلَّمَ الإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ ﴾، هذا دليل من الله عز وجل على أن العلم والتطور التكنولوجي والمعرفي من عند الله أعز به الإنسان دون غيره ﴿ صُنْعَ الله الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ ﴾ وقد كرّم الله الإنسان بالعلم والتطوّر دون غيره من المخلوقات، والتطوّر المعرفي والتكنولوجي الذي حدث في القرنين الماضيين كان لهم أكبر الأثر على حياة البشريّة، من مأكل وملبس ومسكن ومركب ووسائل اتصال متطوّرة، لقد أصبح العالم مثل المدينة لا بل القرية الصغيرة في وسائل الاتصال والتطوّر والمعرفة، وسنتحدث هنا عن أهم المخترعين والاختراعات التي غيّرت مجرى حياة البشر بعضها إلى الأفضل، والبعض الآخر هدّد البشرية وكانت وبالاً عليها.

علماء غيّرت مخترعاتهم حياة الإنسان توماس أديسون

وجود الكهرباء في حياتنا ساعدنا كثيراًَ، فلا يُمكن أن نستغني عنها أبداً فهي مصدر مهم في حياتنا، وُلد أديسون في عام 1847م في ميلان-اوهايو وكان رجل أعمال أمريكيّ، وهو من أكثر المُخترعين إنتاجاً في العالم، له الكثير من الاختراعات التي أدهشت العالم وغيّرت مساره، وأهمها اختراع الكهرباء، وتطوير آلة التصوير السينمائيّة والمصباح الكهربائي، ووضع نظام توليد القوة الكهربائيّة، لذا تم إنشاء محطة توليد الطاقة في مانهاتن من قبله، له الفضل في حياتنا بما وفّرته الكهرباء من طاقة لنا، وأصبحت حياتنا أسهل مع الكهرباء، تدين البشريّة لهذا العالم بما قدمه من اختراعات مهمّة كان لها الفضل الكبير في تغيير نمط حياة الناس وأحوال معيشتهم، توفي عام 1931م في الولايات المتّحدة.

تشارلز بابيج

هو عالم رياضيّ، وفيلسوف، ومهندس، ومُخترع أيضاً، ولد عام 1791م في إنجلترا-لندن، يُعد أول من بدأ بمفهوم الحاسوب، تلقّى تعليمه في جامعة كمبردج، وصمّم أول حاسبة على الرغم من أنّها لم تُستخدم، ولكن فكرته كانت أساس اختراع الحاسوب، توفّي في عام 1871م في إنجلترا وهو يطور الحاسوب ولكنه لم يُكمل ما بدأ به.

بيرنرز لي

لا يُمكن تصوّر حياة الإنسان في الوقت الحالي بدون الإنترنت، فوجود الإنترنت سهّل كثير من الأُمور المُعقدة التي كانت من المعجزات في السابق. يُعتبر العالم بيرنرز لي أوّل من صمم واخترع الشبكة العنكبوتيّة. وُلد عام 1955م في لندن-بريطانيا، درس في جامعة إكسفورد في إنجلترا عام 1976، كان يعمل في شركة عامة، حصل على شهرته بعد اختراعه للويب في عام 1991م الذي غيّر كثيراً من مجرى حياة الإنسان، وسُمي بعد ذلك بمُبتكر العالم.

أنطونيو ميوتشي

كيف يُمكننا أن نتواصل مع بعضنا دون الهاتف الآن، فللهاتف فضل كبير في التواصل مع الأقارب والأهل. قبل أنطونيو ميوتشي كان الجميع يظن أن الكسندر جراهام بيل هو المُخترع الحقيقي للهاتف، وذلك تم بعد وفاة أنطونيو الذي أعطى فكرة الاختراع، وطبّقها الكسندر بيل، ووُصف أنطونيو بأنه من أكثر الشخصيات تأثيراً في تاريخ العالم، توفي عام 1922م في كندا.

جيمس واط

هو مُهندس من أصل إسكتلندي، وُلد عام 1736م في غرينوك، اخترع المُحرك البُخاري أو الآلة البُخارية، لاهتمامه بالطاقة لأنّه كان على علاقة حميمة وكان مقرّباً من جوزيف بلاك (مُكتشف الحرارة الكامنة)، لقد أجرى عدة تجارب في الضغط البُخاريّ، حتى اكتشف الآلة البُخارية التي غيّرت الكثير من مجريات العالم، وبالاعتماد على هذا الاختراع تم اختراع أول سيارة بُخارية عن طريق العالم جوزيف نيكولاس، التي كانت مقدّمةً لاختراع السيارات الحديثة التي نستخدمها الآن، توفّي جيمس واط في عام 1819م في إسكتلندا.

جوزيف نيكولاس

جوزيف من أُصول فرنسيّة عريقة، اخترع أول سيارة في التاريخ (سيارة بُخارية) تسير بالاعتماد على ضغط البُخار الناتج عند تسخين الماء، تم اخترع هذه السيارة بهدف نقل الأسلحة والمُعدات الحربيّة، ثُم تم تطوير السيارة من قبل أشخاص آخرين لتصبح أسهل وأفخم، في زماننا هذا لا يُمكن الاستغناء عن السيارة، فنحتاجها لقطع المسافات الطويلة، ومع مرور السنين أصبحت قيادة السيارات أسهل بكثير من الماضي، وأسرع ومنتشرة بشكل واسع.

غوليلمو ماركوني

هو عالم من أُصل إيطالي اكتشف الموجات اللاسلكيّة والكهرومغناطيسيّة بالاعتماد على هذه الموجات اختُرع الراديو، واختُرع الإبراق اللاسلكيّ عن طريق الإشارات الكهرومغناطيسيّة، ولد عام 1874م في بولونيا-إيطاليا، وطوّر استخدام الموجات الدقيقة، تلقى تعليمه في جامعة بولونيا، حصل على جائزة نوبل في الفيزياء، توفي عام 1937م في روما-إيطاليا.

جون لوجي بيرد

هو عالم من أصل إسكتلندي ومهندس كهربائي وُلد في عام 1888م، وهو صغير كان يُساعد والده في جمع الخُردة غير الصالحة ويصلحها ويبيعها، إلى أن وصل لاختراع التلفاز، يُعدّ أول من اخترع التلفاز، توفي في عام 1946م.

الأخوان رايت (أورفيل وويلبر)

وُلد أورفيل عام 1871م وولد ويلبر عام 1867م، اخترعا آلة أثقل من الهواء في عام 1903م، بعد ذلك نجحا في تطبيقهما لهذه الآلة، عرفت الحكومة الأمريكية أهمية الطيران وساعدتهما في هذا الاختراع، وبعدها ذهب الأخوان إلى فرنسا وقاما بأطول رحلة طيران في ذلك الوقت، واستمرت رحلة الطيران 75 دقيقة، وبعد ذلك تم تطوير الطائرات وبإمكان الجميع السفر بها، توفي أورفيل عام 1948م وويلبر عام 1912م.

لويس داجير

هو فنان وعالم كيميائيّ ولد عام 1787م في شمال فرنسا، تعاون مع جوزيف نيبس في تطوير آلات التصوير الفوتوغرافيّ، حاول في عام 1827م اختراع آلة تصوير ولكنه فشل في عدة محاولات، استمر في المحاولة بعد عدة مرات من الفشل، ولكنّه نجح في نهاية الأمر من تحقيق مراده، وكان ذلك في عام 1837م، تمكن هو وجوزيف نيبس من اختراع أول آلة تصوير فوتوغرافيّ، بعد ذلك أقيمت له الحفلات وكُرِّم بألقاب الشرف حتى توفي عام 1851م.

ألكسندر فلمنغ

هو عالم نباتات صيدلاني من أصل إسكتلندي وُلد عام 1881م، كان مجال علمه في الأحياء الدقيقة والمناعة، له كثير من الإنجازات أهمها البنسلين والإنزيم ليسوزايم، اكتشف البنسلين عام 1928م، وهو مضاد حيوي يساعد في القضاء على الكثير من الأمراض، التي كانت تفتك بالإنسان في ذلك الوقت، بدأ البحث في العفن واكتشف أنّ البنسلين موجود في العفن، وهو يقتل الجراثيم، فاز بجائزة نوبل في الطب عام 1945م، توفي ألكسندر عام 1955م.

ألفرد نوبل

هو مخترع كيميائي ومُهندس من أصل سويديّ، وُلد عام 1833م في السويد، اخترع الديناميت في سنة 1867م، وبعد ذلك ندم على اختراعه هذا الذي سبّب في تدمير العالم وقتل الكثير من الناس، وقبل أن يموت أوصى بمعظم ثروته للعلماء والمتفوّقين وأنشأ جائزة نوبل للسلام والأدب والعلوم والفلسفة وغيرها من العلوم، وللقيام بشيء يُفيد البشرية على الأقل، توفي ألفرد في إيطاليا سنة 1896م.

يوهان غوتنبرغ

مُخترع يُعد من أصول ألمانيّة، ولد في عام 1400م في ماينتس-ألمانيا، طوّر في البداية الحروف وسهّل كتابتها إلى أن اقترب من اختراع الطابعة، ولكنه ليس أوّل من اخترع الطابعة كان قبل ذلك يوجد اختراع للطابعة في كوريا، إلّا أنّه اخترع الطابعة الحديثة، وبناء على ذلك بدأوا باختراع الحاسوب والهاتف وغيره من المخترعات التي تعتمد على الحروف والطباعة، توفي يوهان عام 1468م في إيطاليا وترك خلفه بصمة كبيرة يُذكر بها.

صمويل كولت

هو مُخترع من أصول أمريكية وُلد في عام 1814م في كونيتيكيت-الولايات المُتحدة الأمريكية، منذ صغره كان صمويل يهوى المُتفجرات والأسلحة وغيرها، فجعله ذلك صاحب الفضل في اختراع آلة الموت، وهو المُسدس وكان ذلك في عام 1839م، بعد ذلك تُوفي في سنة 1862م.

جون دالتون

هو عالم كيميائيّ من أصول بريطانيّة، ولد في سنة 1766م، اكتشف الذرّة، ووضع قوانين النظريّة الذريّة، ومنذ ذلك الحين والعلم يتطوّر من هذه الناحية ولكنها جلبت الوبال على البشرية بصناعة القنبلة الذريّة، توفي دالتون سنة 1844م.

تسي أي لون

وُلِد تسي أي لون قبل الميلاد في الصين، اخترع الورق وكان لهذا الاختراع الأثر الإيجابيّ على البشرية كلها، ويُعد هذا من أفضل الاختراعات وأصبح هذا الاختراع سمة للرقي والتقدم والعلم والتطوّر عند جميع الشعوب لما له من أهميّة بالغة في التعليم والتعلّم والتطور والكتابة.