الفطريات في الفم

الفطريات في الفم


الفطريات في الفم

من أكثر الأشياء المزعجة ظهور الفطريات في الفم، الذي يسبب ألماً شديداً في الفم، ويتشكل بظهور البقع البيضاء في جدار الحلق واللسان، وعدم القدرة على تناول الأطعمة أو المشروبات خاصةً المأكولات المالحة، وعند تناولها يزيد الألم في الفم، كما يؤدي إلى عدم الاستمتاع في تذوق الطعام، والشعور بالحموم والتعب والضجر، وتحدث هذه الحالة نتيجة تناول بعض الأدوية أو عدم استخدام الفرشاة ومعجون الأسنان بعد تناول الطعام، فتتغلب البكتيريا الضارة على البكتيريا النافعة الموجودة أساساً في الفم، وتظهر فطريات الفم.

أسباب فطريات الفم

هنالك عدة أسباب تُحدث فطريات الفم؛ منها تناول حبوب منع الحمل باستمرار لفترات طويلة، أو الأعراض الجانبية لبعض الأدوية التي تسبب ظهور هذه الفطريات، ومرض السكري، وبعض الالتهابات الباطنية التي تخرج للفم، وسوء التغذية عند البعض، وتعاطي المخدرات التي تسبب الكثير من المشكلات، بالإضافة إلى التدخين بشكل مفرط، وعند بداية استخدام أطقم الأسنان قد يتحسس منها البعض فتظهر الفطريات، أو نقص المناعة لدى البعض مثل الأمراض الفيروسية، وتظهر أيضاً نتيجة حالة نفسية سيئة تؤدي للتوتر فتظهر الفطريات.

علاج فطريات الفم
  • متابعة نظافة الفم دائماً باستخدام المعجون، أواستخدام السواك لفرك الأسنان به يومياً لمنع ظهور البكتيريا المسببة لفطريات الفم.
  • دهن مكان انتشار الفطريات بالطحينية أو العسل أو مربى الزعرور.
  • استخدام ماء الأوكسجين للمضمضة به، فهو علاج لفطريات الفم، وبعدها استخدام الماء لتنظيف الفم من آثاره.
  • المضمضة في ماء القرنفل يومياً، فهو علاج قوي وسريع لعلاج فطريات الفم، أو في ماء الميرمية المغلية، أو بماء الخزامى، والقرفة المغلية بالماء أيضاً لاستخدامها كمطهر للفم، وكذلك السنامكي المغلية بالماء.
  • استخدام المواد الحمضية لمعادلة القلويات في الفم، مثل الخل والليمون من خلال المضمضة اليومية.
  • تناول الأشياء الباردة مثل الماء البارد أواللبن الرائب البارد لتخفيف الألم، فحين إصابتك بالفطريات سيصعب عليك تناول الأطعمة بشكل طبيعي، فعليك بالمشروبات.
  • هنالك بعض الأدوية الموضعية التي تعالج الفطريات بشكل سريع يوماً بعد يوم يمكن شراؤها من الصيدليات.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد وفيتامين B12.

قد تكون الفطريات في الفم من الحالات المتوسطة التي تظل لمدة يومين، ومع العلاج تشفى بسرعة، وإن كانت من الحالات المزمنة يجب أن يستمر فيها الشخص بالعلاج حتى يشفى، وتظل لمدة أسبوع أوأكثر ولا يجب إهمالها، ويجب اتباع العلاجات السابقة من خلال الأعشاب أوالادوية لعلاج الفطريات بشكل سريع، فوجودها أمر مزعج وقد يعدي الآخرين، والوقاية من الإصابة بها بالابتعاد عن مسبباتها.