التخلص من رائحة الفم عند الاستيقاظ من النوم

التخلص من رائحة الفم عند الاستيقاظ من النوم


رائحة الفم الكريهة

الكثير من الناس يُعانون من مشكلة رائحة الفم الكريهة والمحرجة، بالأخص عند الاستيقاظ من النوم، وتختلف شدة هذه المشكلة من شخصٍ إلى آخر، وتنشأ الرائحة الكريهة عندما يتراكم اللعاب في الفم؛ لعدم وجود عملية هضم أو بلع تحدث خلال النوم، مما يُشكل بيئة مثالية لنمو البكتيريا التي تتغذى على بقايا الأطعمة العالقة بين الأسنان، فتُطلق هذه الرائحة نتيجة تحليل البكتيريا لهذه الأطعمة.

يجب اتباع بعض الخطوات التي تمنع من تشكل رائحة كريهة بالفم، من خلال تنظيف الأسنان قبل النوم وعند الاستيقاظ بالفرشاة والمعجون، واستخدام الخيط للتنظيف بين فراغات الأسنان، وتجنّب تناول الأطعمة التي تسبّب رائحة الفم الكريهة، مثل الثوم والبصل قبل النوم بعدّة ساعات، ولمعالجة هذه المشكلة سنقدّم لكم أفضل وأسرع الطرق للحفاظ على صحة الأسنان والتخلص من رائحة الفم الكريهة.

التخلّص من رائحة الفم
  • الشومر: ينعش الشومر الفم ويقضي على رائحة الفم الكريهة، ويحتوي أيضاً عدة مواد فعالة مضادة للبكتيريا، ويُمكن إعداد الشاي المضاف إليه الشومر وشربه عدّة مرات خلال اليوم، أو يُمكن مضغ حبوب الشومر للتخلّص من رائحة الفم الكريهة خصوصاً في الصباح.
  • كبش القرنفل: يحتوي القرنفل على مواد فعالة ضد البكتيريا، كما أنه ينعش الفم بسرعة وفعالية، يُمكن مضغ الحبوب الكروية الموجودة على كبش القرنفل، أو من خلال تحضير شاي عن طريق وضع ملعقة صغيرة من كبش القرنفل المطحون في كوبين من الماء، وتركه ليغلي على نار خفيفة لمدّة خمس دقائق.
  • البقدونس: يُخفف البقدونس من حدّة رائحة الفم الكريهة من خلال مضغه في أول وقتٍ من النهار.
  • عصير الليمون: استُخدم عصير الليمون منذ القدم لمعالجة الرائحة الكريهة في الفم، فهو يحتوي على مواد تمنع تشكل البكتيريا في الفم، ورائحته القوية تطغي على الرائحة الكريهة في الفم، ويُستخدم عصير الليمون عن طريق خلط ملعقة كبيرة منه في كوب من الماء، ثمّ يُغسل فيه الفم.
  • القرفة: الزيوت العطريّة الموجودة فيها تقضي على رائحة الفم بسرعة وفعالية أكثر من غيرها من المواد، وتخفف أيضاً من نمو البكتيريا في الفم، وتُستعمل القرفة عن طريق تحضيره كالشاي، أو من مضغ الأعواد الصغيرة ثمّ التخلص منها.
  • الحلبة: تعالج الحلبة رائحة الفم الكريهة التي تسببها الالتهابات في الجهاز الهضمي، وتُؤخذ الحلبة عن طريق تحضير شاي من حبوب الحلبة المغلية بكوبٍ من الماء، وشرب هذا الشاي يوميّاً إلى أن تختفي هذه المشكلة.