إزالة بقع الصدأ من الملابس

إزالة بقع الصدأ من الملابس


بقع الصدأ على الملابس

غالباً ما تصادف الأم وجود بقع من الصدأ على الملابس، تشوّه منظر القطعة، ممّا يجعل بعض الأمّهات يلجأن للتخلّص من القطع بعد أن خاب ظنهنّ في محاولات التخلّص من بقع الصدأ، وعادةً ما تصاب الملابس ببقع الصدأ نتيجة تعرّضها للرطوبة، ومتروكة مدّة طويلة معرّضة للهواء ودون استعمال، وفي أماكن ملاصقة لقطع من الحديد، مثل براغي الخزانة أو المكابس الحديدية، أو أنّ هذه الملابس تحتوي على دبابيس أو كبسات حديد، ومع مرور الوقت يصيبها الصدأ في منطقة التصاقها بالحديد، نتيجة تفاعل الحديد مع الهواء والرطوبة.

إزالة بقع الصدأ عن الملابس

هناك عدّة طرق تمّ اكتشافها وتجربتها في عملية التخلص من بقع الصدأ على الملابس، وتعد نتائجها فعّالة وسريعة، وهذه الطرق ما يلي:

  • عصير الليمون الحامض: يتمّ استخدام عصير الليمون بوضعه على بقع الصدأ الموجودة على الملابس، وتركها منقوعة بالعصير ولكن تحت أشعّة الشمس لتجفّ تماماً، ثمّ نقوم بغسلها جيداً بالماء والصابون، وبعدها سنرى أن بقع الصدأ لم يعد لها أثر.
  • شرائح الليمون الحامض: نقطع الليمون لعدّة شرائح، ثمّ نضع شريحة واحدة من الليمون فوق بقعة الصدأ على الملابس، ونضع شريحة أخرى تحت بقعة الصدأ، نسخّن مكواة كيّ الملابس، ثمّ نكويها منطقة البقع مع شرائح الليمون، نبدّل شرائح الليمون كل دقيقة أو دقيقتين، ونستمرّ بنفس عملية الكي حتّى إزالة بقع الصدأ نهائياً، قد تأخذ بعض الوقت لأنّ الليمون يزيل البقع على مراحل وليس فورياً.
  • صابون الجلي اليدوي: نخلط مقدار ملعقة من الصابون في كأس من الماء الساخن، ثمّ ننقع بقع الصدأ على الملابس لبضع دقائق، وبعدها ندعك مكان البقع جيداً، ومن المعروف أنّ هذا المحلول يعالج العديد من البقع التي يصعب إزالتها بالغسيل العادي.
  • ملح الليمون: وضع مقدار ملعقة من مسحوق ملح الليمون المذوب بقليل من الماء على بقع الصدأ، ثمّ نقوم بدعك البقع على الملابس جيداً، ثمّ غسلها بالماء الدافئ جيداً.
  • مزيل الصدأ: هناك مواد كيميائية تباع في السوق تسمّى بمزيل الصدأ، يمكن الحصول عليه واستخدامه في التخلص من بقع الصدأ على الملابس، مع مراعاة عدم الإكثار من الكمية المستخدمة من مزيل الصدأ، حتّى لا نسبّب ضرراً لنا أو للملابس.
  • ماء الناء: يمكن استخدام ماء النار ولكن بعد تخفيفه قليلاً إذا كان من النوع المركز، حتى لا يؤذي الملابس أو يغيّر ألوانها، يتمّ وضعه على البقع، وتركه قليلاً، ثمّ غسله بالماء والصابون جيداً.