آثار الكورتيزون

آثار الكورتيزون


الكورتيزون

يستخدم لمعالجة الأشخاص الّذين يعانون من مشاكل جلديّة وتناسليّة حادة ومزمنة، حيث يتم إفرازه بشكل طبيعي في جسم الإنسان من الغدة الكظريّة، وفي حال نقصه أو وجود خلل في إفرازه يتم إعطاؤه عن طريق الوريد أو الفم، أو المفاصل، وعن طريق الجلد، واستخدام الكورتيزون، لفترة طويلة من حياة الشخص، تعود عليه بالضرر الكبير.

قبل استخدامه يجب تحديد المشكلة الموجودة جيّداً، والأخذ بعين الاعتبار نوعيّة الكورتيزون الّذي سيتم أخذه ومدى فعاليّته، والكميّة الّتي ستؤخذ، والفترة الزمنية للعلاج، وقراءة الأعراض الجانبية له.

للكورتيزون أنواع عديدة، فمنها ما يوضع كمرهم على الجلد يتم دهنه في مكان المرض، ومنه ما هو على شكل أقراص تؤخذ عن طريق الفم، ومنه ما يكون حقناً بالجلد، وبالعادة يستخدم الكورتيزون لقوة تأثيره في العلاج، وفعاليته في التأثير على المرض، فهو يمنع الحكة ويخفي ظهور الحساسيّة، ويساعد بالتخفيف من الألم، كما أنه متداول وبسعر جيّد.

يجب على الشخص عند استخدام الكورتيزون القيام بالتعقيم الكامل والاهتمام بالنظافة، واتباع تعليمات الطبيب في الكميّة وعدد مرّات الاستخدام. يختلف الكورتيزون المستخدم حسب منطقة الجسم، فالمستخدم لليدين ليس نفسه الذي يستخدم للوجه، فحساسيّة الوجه تختلف عن حساسيّة اليدين وباقي أعضاء الجسم.

الآثار والأضرار التي يسببها الكورتيزون

إنّ استخدام الكورتيزون لفترات طويلة، يسبب ضعفاً في جهاز المناعة لدى المستخدم، ويقلّل من إفراز الجسم له، عدا عن عدة أضرار يسببها للجسم، مثل:

  • ظهور حبوب حول الفم، وحب شباب في باقي المناطق.
  • حدوث جروح، وتقرّحات بمناطق الجسم.
  • الحساسيّة الشديد من الضوء مهما كان ضعيفاً.
  • تلوّن الجلد بخطوط بيضاء وحمراء.
  • تغيّر لون بعض المناطق.
  • إذا تم استخدامه على منطقة الوجه، يصبح الوجه ذا لون وردي.
  • ضعف طبقات الجلد الّتي يتم وضع الكورتيزون عليها.
  • بروز الشعيرات الدمويّة، وخصوصاً في المناطق الحسّاسة كالوجه.
  • ظهور شعر من استخدامه في بعض مناطق الجسم.

معظم الأشخاص يخافون عند سماعهم اسم الكورتيزون، ولكنّ الخوف ليس من استخدامه بحد ذاته، وإنما الخوف من حدوث أي من الأعراض الجانبيّة التالية: آلام بالمفاصل والعظام والعضلات، وظهور لون أسود بالبراز، وعدم التئام الجروح بسهولة والنزف السريع، وحدوث ضربات قلب سريعة وغير منتظمة، وكثرة العطش وبالتالي كثرة التبوّل، كما يميل الشخص إلى الانطواء والاكتئاب، وزيادة الوزن بشكل ملحوظ، وانتفاخات في مناطق مختلفه من الجسم وخصوصاً الوجه، وآلام بالمعدة، وأحياناً التنفس بصعوبة، ومن الممكن حدوث قيء عند الشخص، وضعف عام في الجسم.